السبت، 2 سبتمبر 2023

لا تحتاج أن تكفر به لتبحث عنه

 نشاهد الالحاد وتكفير المسلمين ومنهم من يحرق المصحف، ومن يسب الرسول، ويفعلون الكثير،

سنتكلم عن هذا الحدث العظيم من القرآن العظيم والسنة ووجوب التدبر والبحث عن الله دون الخروج من دينه، لأنه حتى وإن ألحد الشخص فهذا يدل على أنه ضل الطريق للبحث عن (النور الحق) في الطريق (المظلم الباطل) بأسلوب المتعلم الجاهل وليس الأمي؛ الله المستعان

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023

الله نور

 إن الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وسلاما على جبريل و ميكائيل و إسرافيل و ملك الموت ومالك ورضوان وحملة العرش العظيم وأهل السموات أجمعين والصالحين من أهل الأرض وأنبياء الله أجمعين؛ أما بعد:

في سورة النور قال الله تعالى في سورة النور: الله نور

نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة

الزجاجة كأنها كوكب

كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية

ولا غربية

يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار نور

نار نور على نور يهدي

يهدي الله لنوره من يشاء


الخميس، 27 يوليو 2023

الكذب

 إن الحمد لله والسلام على أهل السماء أجمعين وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وصلاة وسلاما على رسول الله وعلى من والاه وعلى ملائكة السماء والأرض وبعد:

قال (أبى علي الجبائي والقاضي والرازي 606هجريا) أن الكذب يوم القيامة لايكون أبداً، فوصف العلماء يوم القيامة بأنه اليوم الحق اي لا كذب فيه، وسئل ابن عباس عن ما قبلها فقال أي في الدنيا فتنوا وكذبوا، إنتهى.

وقال صاحب الكشاف في كتابه أن كل من رفض قبول الكذب أمام الله يوم القيامة ماذا يجيب في ما ورد في المجادلة بكسر الدال؛ حيث قال تعالى (يوم يبعثهم الله جميعاً فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شئ ألا إنهم هم الكاذبون) المجادلة:18؛

وإن الباحث بعد البحث والابحار في علم اللغة والتفسير والحديث قد يجد بتدبر سورة [الزمر] أن علماؤنا منهم من الله عليه وذهب إلى أن يوم القيامة لايكون هناك كذب،

فقد تدرجت السورة من قوله تعالى (فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذا جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين {31}) إلى آخرها

وقد قرءها الامام ورش غفر الله له قول الله تعالى(كذب على الله) بالفتح دون تشديد الذال، بمعنى ادعى الكافرين على الله ما ادعوا بعدم البعث بعد الموت، والولد لله والشريك والصاحبة، وتسمية الملائكة بالجنس الانثوي، وغيره؛ومع سورة الزمر تجد تكرار (الكذب ثم يليه الكفر ثم الاستكبار) في الآيات في وصف حال المشركين في الدنيا، حتى ما أشرق الارض تجد الشهداء (ومنهم اليد والجوارح) حيث لا كذب ثم يثبت لهم صفة الكفر والاستكبار وترك وصفهم بالكذب حيث لا كذب، هذا في الزمر؛ 

أما الانعام الآيات المذكورة(ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بئاياته أنه لا يفلح الظالمون {21} ويوم نحشرهم جميعاً ثم نقول للذين أشركوا أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون{22} ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين{23} انظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يقترون{24})

 فإن عند سياق الآيات الكريمة من 21 حتى 40 سيجد أن وصفهم بالكذب كان في الدنيا وليس في الآخرة أمام الله، فلا يصح أن يجتمع (الحق وهو الله ) والكذب وفي حضرة الله.

قوله

الأمر جلل وعظيم رغم أن صاحب الكشاف وغيره اعتقدوه ولا يصح، وبارك الله في اجتهاد الجميع،

وإن سبب ذلك كله هو إعراب (ما)

هنا والتي قبلها...

وهذا كله كان قوة اللغة والقرآن واعجاز أهلها عنه

بارك الله فيكم، وأنه ليس قاطع بل إجتهاد، فجميع أهل التفسير أخذوا بالكذب يوم القيامة، وهذا لا يصح عند الرازي وأبي علي الجبائي والقاضي وغيرهم ؛حيث أن أمر التدرج في الإدراك غير مقبول، لقوله تعالى مخبرنا عنهم (ياويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون)
وجميع أهل العلم يعلمون لماذا وصفوا الله عز وجل بالرحمن، و(ما) هنا لها وجوه كثيرة أيضاً عند أهل اللغة، وكل هذا وغيره يبطل اجتهاد من قال انه لا إدراك، حيث الاعتراف الحقيقي بلسانهم من لحظة القيام من المرقد،فلا يصح كذبا في حضرة الرب،

ولإزالة الغلط واللبس في الامر، نذهب إلى قوله تعالى في سورة المنافقون (قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون)

إن أساس الإشكال كله هو المنافقون والمراؤون فإنهم صادقون في أقوالهم بعد قراءة كتبهم التى لم تغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها الكتاب، فيجدون انهم شهدوا للرسول بالرسالة، وهم صادقون في قولهم وكاذبون في صدقهم بالادعاء، وهي من الأمور الغيبية التي يبديها لهم الله يوم القيامة، كما ورد في سورة الزمر، (وبدا لهم سيئات ما عملوا وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون)

كما ورد في حديث أول من تسعر بهم النار يوم القيامة،

بعد أن يقروا كتبهم وأعمالهم تعرض عليهم فيجد صاحب العلم نفسه أن تعلم العلم أو القرءان وعلمه، فيقول له الله عز وجل كذبت ؛ بل كنت تتعلمه ليقال عالم و قد قيل

وايضا صاحب المال والشهيد،

وهنا تظهر أهمية الاخلاص في القول والعمل والفعل

وهنا إخبار من الله بأن هذا نوع جديد من الكذب يظهر القيامة، وهو كذب يصاحبه حق.

هذا والله اعلم.


الجمعة، 21 يوليو 2023

سورة الكهف

 من قال الكلام ده، فالتقسيم غالط، والصح هو:

بداية السورة هو ربط بين الكهف ونهاية الاسراء بعد الفراغ من السجود، (حيث دلت نهاية الاسراء على السجود لله والدعوة لله أو الرحمن فهو سبحانه له كل إسم أحسن وليس له ولد ولا شريك في الملك معه، ويجب أن نحمد الله على هذه الأمور إضافة إلى إنزال الكتاب)

ثم (الفرق بين القول الكذب بأن الله تعالى له ولد والقول الثابت الحق بأنه يتخذوا من دونه ءالهة، والفرار بالقول الحق خشيت أن لا نجبر علي قول الباطل)

ثم عدم قول أي كلام عن المستقبل إلا بعد أخذ الإذن و المشيئة من الله،

(وصف الجنه و جهنم)

تعلم قول ماشاء الله لاقوة إلا بالله من أصحاب الجنان،

(ما يدور من قول يوم القيامة)

(قال موسى وقال النبي الصالح)

(قالنا ياذا القرنين وقولوا)

(قل يا رسول الله إنما أنا بشر مثلكم)

فالسورة كلها (قول) مرتبطه بما قبلها وما بعدها بالقول (الاسراء ومريم)

السبت، 8 يوليو 2023

وقال رجل مؤمن (غافر)(26)

 إن الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وبعد،

وقفات رائعه في سورة غافر

وقال فرعون ذروني~ أقتل موسى وليدع ربه,~ إني أخاف أن يبدل دينكم وأن يظهر في الارض الفساد وقال موسى~ إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يومن بيوم الحساب وقال رجل مومن من _ال فرعون يكتم إيمانه,~أتقتلون رجلا ان يقول ربي الله وقد جاءكم بالبيانات من ربكم وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ,~ إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب؛

بروايه ورش عن نافع

الوقفات الجديدة بمعانى رائعه:

(وقال فرعون ذروني~ أقتل موسى وليدع ربه,~ إني أخاف)

(اخاف أن يبدل دينكم وأن يظهر في الارض الفساد)

(وقال موسى~ إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يومن بيوم الحساب)

(وقال رجل مومن)

( من _ال فرعون يكتم إيمانه),~

(أتقتلون رجلا ان يقول ربي الله وقد جاءكم بالبيانات من ربكم)

(وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ,~ إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب)؛

فقد بين الوقف هذا أن فرعون يخاف وقد كان قبلها لا يخاف،

كما بينت أن الرجل (من ءال فرعون يكتم إيمانه) أي كان يكتمه عنهم وربما يعلم بإيمانه غيرهم.

والله اعلم.

الخميس، 6 يوليو 2023

آية الكرسي بالتعتعه

 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم،

الله لا اله إلا هو 

هوالحي 

الحي القيوم لا تأخذه سنة

لا تأخذه سنة ولا نوم له

له ما في السماوات وما في الأرض 

من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم

يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم

 ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع

وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما و هو العلي العظيم.


الله لا اله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما و هو العلي العظيم

الفاتحة كأنك لم تقرءها من قبل

 الفاتحة كأن لم تقرأها من قبل؛

وقف وابتداء المتتعتع في القرآن،


(بسم الله الرحمن)

 (الله الرحمن الرحيم)

الحمدلله

الحمدلله رب العالمين،

رب العالمين الرحمن،

(الرحمن الرحيم ملك)

(يوم الدين إياك نعبد)

(الدين إياك نعبد واياك نستعين اهدنا)

(اهدنا الصراط المستقيم)

(المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم)

(المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين) ورش عن نافع عن الأعرج عن أبي هريرة عن أبي بن كعب عن والد فاطمة الزهراء بن عبد الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام؛


(بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين إياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)

الاثنين، 3 يوليو 2023

سورة القصص آية (86)

 إن الحمد لله، وصلاة وسلاما على عباده الصالحين، وبعد؛

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وما كنت ترجوا أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك فلا تكنن ظهيرا للكافرين) فإن (ما) هنا ليست للنفي لأنها وقعت في جملة تحتوى على استثناء (إلا) وأيضاً (أن)، ولا تكون (ما) مبهمه فإن ما جاء بعدها معرف تعريفا تاما، وليست (ما) تعجبيه فلا وجود لدلالات التعجب، (ما) احتمال أن تكون شرطية وفعل الشرط هو (ترجوا) وجوابه (فلا تكنن ظهيرا للكافرين)، وتقدير القول وعندما رجوتنا لنلقى عليك الكتاب إشترطنا عليك أن لا ترحم و تشفق على من كفر،

(ما) الاستفهامية، ويحتمل أن يكون تقدير الاستفهام: و(ما)ذا كنت تأمل وترجوا؟! وجواب الاستفهام (أن يلقى إليك الكتاب بدون رحمة من الله)

(ما) المصدرية، دخلت على 

المتتعتع في القرآن الكريم (وذروا الذين يلحدون)

الأحد، 2 يوليو 2023

السيئات و الذنوب و المعاصي و الخطايا

 و قيل إن السيئات هي ما يتعلق بالعباد،

و الذنوب هي ما يتعلق بمعصية الرب،

والخطيئة هي ما أخطئ في العبد مع أخيه أو مع ربه وبدون قصد، فإنه يقال أخطئ أي بدون تعمد ومنه القتل الخطأ.



الخميس، 29 يونيو 2023

الفرق بين الدعاء و العبادة

إن الحمد لله، والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وعلى جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل وحملة العرش الكريم السلام وعلى أهل السماء أجمعين السلام وعلى آدم وإدريس ونوح وهود وصالح السلام و على إبراهيم وآل إبراهيم إسماعيل وإسحاق و يعقوب و يوسف وأسباط بني إسرائيل السلام وعلى يونس وأيوب وشعيب وموسى وهارون وداوود وسليمان وزكريا ويحي وعيسى السلام وعلينا وعلى الصالحين منا السلام، وبعد؛
إن القرآن الكريم أعطانا لفتة ولمحتة كريمة بعلم الله لنفرق بين العبادة و الدعاء،
عجبت لمن يدعوا مع الله ءالهه ثم يتفرد بالعبادة لمن دونه تعالى؛
الدعاء: هو طلب لأمر لا يقدر عليه الفرد،
العبادة: هي وسيلة الشكر على النعم،
_الجميع يدعوا كل شيء لطلب أمر، ولا احد يسمع إلا الله، فالدعاء من الجميع إلى الكل لطلب العون، ولكنه من الجميع لله.

أمثلة الدعاء(الاستعاذة: قل أعوذ برب الفلق والناس، وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه، وقال موسى إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يومن)
(ربنا لا تزغ قلوبنا)(لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)(ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر)
(دعوا الله ربهما لإن ءاتيتنا صالحا)(رب إنى قد وهن العظم مني وشتعل)
ورد في سورة مريم في (إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لايسمع ولا يبصر ولا يغني...) الايات من (41 إلى  49) حيث نجد الفرق أن المشركين يشركون جميع ءالهتهم في دعائهم لقضاء حاجاتهم فعندما يعجز الاشياء (التماثيل والاصنام والشياطين وغيرهم) عن تلبية الاحتياجات يدعون الله تعالى (فينجيهم منها ومن كل كرب) فتبرأ إبراهيم على السلام واعتزلهم وما يدعون من دون الله فإنه باقي على الله وحده في الدعاء فقال وأدعوا ربي عسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيا،
وقد وصف الاشياء الاخرى ب (الدونيه) أي أنهم أقل قدرا ومكانتة في أن يكونوا يجيبون دعاء أحد وإنما يكون شقاءا فقط في هذا الدعاء، حيث يتم تقريب قربان وإلحاح وشقاء وإضاعة الوقت في دعائهم بدون نتيجه محصله،
فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله، وهنا احتمالات تعجيزيه في أن يأتي أحد بمثل هذا التعبير من العرب،
حيث كلمة من دون الله تشمل عدة معاني منها (وصف الاشياء الاخرى المعبودة بالدونية، أو أعتزل كل الاشياء المعبودة إلا الله، أو أعتزل كل من هو دون الله واعبد كل من يساويه وفيها إظهار خالص أن الله هو العلى الأعلى المتعالي وشئ يقاربه في هذا الشأن، أو أنهم كانوا يعبدون أشياء ولا يعبدون الله فكأنهم عند الدعاء يشركون جميع ءالهتهم لقضاء حاجاتهم ومنهم الله العلي القدير، أما عند العبادة فقط كانوا يعبدون كل شيء إلا الله تعالى)
وقد تم ذكر سياق يشابه هذا في سورة غافر الآية (60)
(وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم...)
وهنا وضح الفرق الجليل بين الدعاء والعبادة،
فإن جهنم هي دار خالصة لمن لم يعبد الله وليس من لم يدعوه تعالى أو يدعوا غيره، وهنا قد ادلنا الله وهدانا إلى أن الدعاء جميع خلق الله يدعوا والله يسمع ويستجيب للجميع (كافر ومشرك ومنافق ومسلم وكتابي وغيرهم) لأنه سبحانه (رب) وهو خالقهم ورازقهم، أما العبادة فهذه درجة أعلى نقي أنفسنا بها وبرحمة الله عذاب النار،
الخلاصه:
فإن كل عابد داعي، وليس كل داع عابد.
(ولايحيطون بعلمه إلا بماشاء وسع) والحمدلله

الأربعاء، 28 يونيو 2023

محاكمة يوسف النبي(سورة يوسف)

 إن الحمد لله وحده نحمده على العطاء والمنع، والنعمة منه وحده، والشكر على ما أعاننا به وعليه سبحانه، وبعد؛

وقالت إمرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب وأن الله لايوهن كيد الخائنين وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربي إن ربي غفور رحيم وقال الملك ءاتوني به أستخلصه لنفسي.


بعد أن فسر نبي الله يوسف حلم ملك مصر والرب العظيم لأرضها، ارسل الملك لخروج نبي الله يوسف من السجن، ولكن الاخير رفض؛ وطلب من ملك مصر وربها أن يعرف أولا ما سبب دخول يوسف السجن، وما الذنب الذي اقترفه وأدخله السجن.

بداية حصلت المحاكمه بعد أن قضى المتهم سنوات من العذاب في السجن وهو لا يعلم سبب دخوله السجن، بسؤال أول وهو(لماذا هذا الشاب في وما ذنبه الذي دخل  بسببه السجن) ويوسف النبي لم يكن حاضراً، والسؤال للنسوة أولاً دون غيرهم وباستدعائهن  فقلن معاذا الله ما علمنا عليه من سؤ، أي لم يفعل ذنب لكي ندخله السجن على ذلك الذنب أو السوء،

والقوا التهمت إلى إمرأة العزيز،

فكان جوابها، الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه فاستعصم وإنه لمن الصادقين ذلك ليعلم يوسف الصديق الغائب عن مجلسنا هذا ومحاكمتنا هذه، أني لم أخنه بالغيب وأتهمه بذنب أو سوء كما فعلت معه في السابق، وأن الله لايوهن كيد الخائنين، وإني لم انفذ دخوله السجن وإني لم ءأمر بذلك، 

وهنا تدخل عزيز مصر وقال (أما أنا فلا أبرىء نفسي، إن النفس لأمارة بالسوء، يا جلالة الملك إلا من تغفر له بصفحك، وتعفو عنه برحمتك، وهذا ما ارجوه منك، يا جلالة الملك والرب الغفور الرحيم)؛ أنا من ألقاه في السجن وبدون ذنب، إلا أن أخرس ألسنة الناس وابعده،

فقال زوجها معترفا أنه لا يبرئ نفسه وأنه يرجو من ربه ومالك أمره حاكم مصر وملكها أن يغفر له ويرحمه كما عفا عن الساقي الذي هو صاحب يوسف النبي في السجن، ولم يقتله،

فلما ثبت ذلك كله للملك هنا إستدعى يوسف،

فإن ذلك كله يدل على أن يوسف لم يحضر المحاكمه من الاساس.

وقول (وما أبرئ نفسي) ليس قول نبي الله يوسف الصديق عليه السلام، كما اعتقد البعض، 

وبعدها جاءت الآية وأضحت وبينت وقت دخول يوسف أنه كان بعد المحاكمة فقال الملك(ءاتوني به استخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا) الآية 54

والله اعلم

الثلاثاء، 20 يونيو 2023

الفرق بين الحمد و الشكر

 إن الحمد لله؛ وسلاما على ملائكته المقربين وعلى أهل السماء أجمعين وعلى كل الأنبياء والمرسلين والصالحين والشهداء، اللهم صل وسلم وبارك على سيدي محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد؛

الأمر الأول : 19/06/2023
لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، لبيك...
في هذه التلبيه دعاء يحتوى على إقرار بالتوحيد، وتأكيد على تفرده سبحانه بالحمد والثناء والنعمة والملك ولا يشاركه في ذلك أحد.
الحمد: قيل إنه باللسان، 
ولكن هذه كيفيته أما تعريفه؛ هو أن يتولى الله أمرا فيحسنه بالمنع أو العطاء، فتعجز عن رد الفضل لعظمتة، هنا يكون الحمد وقد اتفق سادتنا العلماء على أن الحمد يكون بالقلب واللسان لعدم وجود عمل ما يكافئ ذلك الفضل.
ولذلك فضل سورة (الحمدلله) رب العالمين، وتقول في بداية سور (الكهف/فاطر/...وغيرهم) أن الفعل المذكور بعد الحمد لايمكن أن يقوم به إلا الله العزيز القدير.
وكذلك الجميع يوم القيامة يقول الحمد لله على ما في ذلك اليوم المفزع من أهوال وناداء ثم نجاة فحمد.

الشكر: يقول العلماء أنه بالجوارح، ولكن بعد شئ تقوم أنت بفعله ثم يعاونك الله في بقية الامر أو تكون المعونة في بداية الأمر،
كما شكر نبي الله سليمان ربه بأن علمه كلمات يستقر العرش (عرش ملكة سبأ) عنده في أقل من طرفة عين،
وحينما شكر الله نبيه لقمان الحكيم لأنه علمها للناس ولولده، باب الشكر كبير وهذه مجرد كلمات عن أمر الحمدلله والشكر لله.
والله اعلم

الاثنين، 19 يونيو 2023

الاختيار بين العباد والعبيد

 إن الحمد لله، سبحان فاطر السموات والأرض رب العرش الكريم، والكريم هنا صفة للعرش وليست للرب المعبود، فالرب كرمه عم عرشه سبحانه، والسلام على جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل وحملة العرش العظيم، والسلام على ملائكته ورسوله آدم وإدريس ونوح وهود وصالح وصلاة وسلاما على ابراهيم وعلى آله إسماعيل إسحاق وإسرائيل ويوسف ويونس وذاالكفل ولوطا وأيوب وشعيب وموسى وهارون وداوود وسليمان وزكريا ويحي وعيسى وصلاة وسلاما على محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه اجمعين؛

ثم أما بعد؛ فإن الفرق بين العباد والعبيد كما يلي:

_ العباد: هو من بني آدم وخيره الله بين العقل والانصراف إلى أمر الله، فاهتدي بالعقل الانصراف إلى أمر الله، وترك هذا العبد إرادة نفسه، وحولها وطوعها إلى تلبيه أوامر الله فقط، وهذا الأمر في الدنيا.

مثال: أن تأمر ابنك بالاجتهاد في طلب العلم والمعرفة والثقافة والعلوم وأن لايضيع يوما بدون إضافة معرفة إلى علومه _هذه رؤية الاب_ وفي نفس الوقت الإبن يريد اللعب واللهو ويتلفظ لسانه بأنه يريد أن يضيع جزء من وقته في شئ غير العلم والمعرفة، فإن ٱتبع نصيحة الأب ولم ينتبه قط لأفكاره الشخصية سار من "العباد" وأما إن ٱتبع هوا نفسه سار من (العبيد).

منهاج العباد: وصفتهم سورة الفرقان ففيها تفريقات كثر منها موضوعنا هذا، فقد وصفة مشيتهم بأنهم يمشون على الأرض هونا وكيف يردون الخطاب وما يصنعونه مع اللغو.... الآيات

العبيد: هو أيضاً بني آدم وخيره الله بين العقل والانصراف إلى أمر الله تعالى فاختار بالعقل العقل وعدم الانصراف المطلق إلى أوامر الله، وهكذا طوع الله له نفسه وأنفاسه وأوكله إليها، فأضلها حتى يهتدى إلى أن يحسن الاختيار وإلا فإنه مهلكها لا محالة.

مثال: شاب يدعوه والده إلى عدم التدخين مثلاً وأن يلتزم لأوامر أبيه فهو خير لصحته وحياته بالكامل، ثم إنه يفكر ويتدبر تدبر قصير المدى، يقرر أن التدخين ليس كما يدعي والده فالنسبة الأكبر من سكان العالم يدخنون، ولنجرب هذا الطريق وإن وجدناه كما يقول والدي نعود إلى قوله، وبعد فترة إما أن يتطور الأمر ويدمن التدخين فقط أو يزيد أو يعود لأمر أبيه أو يهلك صحته وماله وعياله إن تمادى، الخياران أمامه في المرحلة الأولى "الدنيا".

منهاج العبيد: كثيروا الشك، عديمي البعد النظري _البصيره_ يرتبون الأعذار والحجج ترتيب عشوائي، لايراه أحد سواهم، ليست لهم إراده فإن شاؤا قتلوا متى شاءوا والزنا طريقهم والزور سبيلهم وكل هذا بإذن من الله لهم بأنه سخر الكون للجميع، في الدنيا.

الملاحظة: قد صنف الله خلقه صنفين في الدنيا (عباد/عبيد) وسخر الكون للجميع، أنا في الآخرة فالكل (عباد) فالجميع ليس له اختيار فالاختيار لله وحده لا شريك له،

هذا من مقطتفات القرآن الكريم بين العباد والعبيد والإختيار

الثلاثاء، 13 يونيو 2023

الفرق بين المجادلة و الحجة

 إن الحمد لله وحده نحمده سبحان حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب سبحانه وتعالى ويرضى، ونحمده بعد الرضا ونحمده مداد كلماته ونحمده ونحن لا نعلم أن حمدنا ليس مكافئ لفضله، نحمدك يارب بأننا لا نحسن الثناء عليك ولا لك فأننا نوكلك حمدك على نفسك، فنعجز أن نصل إلى حمدك كما يجب، فلك الحمد كما تعلم ولك الشكر كما تعلم ولا نعلم.

ونسألك التحية لأهل السموات فالسلام على جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل وحملة العرش العظيم، والملائكة المقربين والطائفيين والسلام على آدم وإدريس ونوح وهود وصالح وصلاة وسلاما على ابراهيم وعلى ال ابراهيم إسحاق ويعقوب ويوسف ويونس ذاالكفل ولوطا وأيوب وشعيب وموسى وهارون وداوود وسليمان وزكريا ويحي وعيسى وإسماعيل وعلى حبيبنا حبيبك المصطفى محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

وكل أنبيائك ورسلك والصالحين والشهداء أجمعين، واجعلنا منهم واشملنا برحمتك يا واسع الرحمهو العلم،

أما بعد؛

فإن الجدال والمجادلة: هو علم يقين من صاحبه برجاحت أمره ورأيه وإن كان ليس لدية حجة أو علم أو برهان أو دليل على رجاحت رأية، وينبع من القلب إسرار المجادل في أمره، ولا يقبل التفاوض في ذلك حتى وإن تبين له غير ذلك فإنه يستمر في رأيه، إما إستكبارا أو طبعا وختما على القلب، ويستوى الأمر عند المؤمن والكافر،

والآيات في ذلك كثيرة منها ما جاء في سورة غافر ففيها الجدال كثير من بداية السورة حيث نستفيد يقينهم بقرارهم وعدم الاستجابة لرأي الاخر وإن كان صوابا،

وأكبر دليل على هذا ما جاء في سورة (المجادلة) حيث جادلة الصاحبية الجليلة بيقين تام أن رأيها وقرارها يقينا هو الصواب رغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقر على المسلمين أمر الظهار وعليه أفضل الصلاة والسلام أيضاً كان مستمسكا بقراره لعلمه أن الأمر لم ينسخه الخالق سبحانه بعد، هذا أمر المجادلة والمجادليين؛

أما الجحة والتحاجج والذين يتحاجون ويحاجون غيرهم فإن أمرهم يختلف، حيث أنهم يعلمون الحق ويعلمون الباطل، إلا أنهم يحبون أن يظهروا أمرهم على الآخرين بصورة باطنها الباطل وظاهرها الصواب،

كما أقامت إمرأة العزيز الحجه على تعدي بن يعقوب عليها، بالباطل كانت حجتها، بأنها ملكه وجميله ومتزوجة ولا ترغب فيه، وهو على العكس شاب ليس متزوج وعبد مملوك، فبالتأكيد هو المعتدي وهو الطامع فيها وفي جمالها ومالها، وأراد عليه السلام أن يرد الحجة بالحجة والبرهان فلم يجد ولما كان استعصامه لله وهب الله من يدافع عن رسوله حيث ورد في الآيات (قال هي راودتني عن نفسي وشهد من أهلها) فلما رأوا الحجه الصحيحة قال العزيز (إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم) فالحجة فيها كيد وظاهرها صدق إلا أن باطنها باطل، كما ورد لفظ الحجه في قوله تعالى (وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه) وكانت تلك الحجج ظاهرها حق للجميع إلا أن حقيقتها ليست حق، حيث أن الشمس لا تفل و لا النجوم ولا القمر، وإن الفرق بين المجادلة و المحاججة هي قبول الانهزام لأحد الأطراف في المحاججة و لا يكون ذلك في المجادلة.

وإن كلا منهما يختلف عن المراء والنصح والإرشاد والنقاش والحوار

هذا والله اعلم وارحم

الخميس، 6 أبريل 2023

النفقه

 اللهم أنت السلام ومنك السلام وعلى جبريل السلام وعلى ميكائيل وإسرفيل وعزرائيل وحملة العرش العظيم السلام، وعلى أهل السماء السلام وعلى آدم وإدريس ونوح وصالح وهود وابراهيم ولوط واسحاق ويعقوب ويوسف وإسماعيل السلام وموسى وهارون ويونس وداود وسليمان وأيوب وذا الكفل وزكريا ويحيي وعيسى عليهم السلام

وعلى محمد بن عبد الله وآله الصلاة والسلام إلى يوم الدين؛

ثم اما بعد؛ (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله سيجعل الله بعد عسر يسرا)

واجب على من في السعة أن ينفق على من فرض الله عليه نفقتهم، فإذا عجز ولم يقدر أو كان رزقه اكبر عليه فضاقت عليه النفقه فواجب عليه أن ينفق حتى وإن إقترض أو استدان، لن الله لايكلف إلا بعلمه بمقدرة التحمل وذلك خاص بالمؤمن، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، فمن حكم عليه بنفقة أكبر من دخله أو اكبر من رزقه، فلا يحزن فلقد وعده الله أنه سيجعل بعد ذلك الضيق فرج، وبعد ذلك العسر يسرا،

ولكن الشرط هو أن ينفق ولا يؤخر الانفاق، فعلى من قدر عليه رزقه أو حكم عليه بنفقة أكبر من دخله، فليتوكل على الله وليسارع بالسداد والانفاق فإن الله عزّ وجل قد وعد، ووعده الحق بأنه سيجعل بعد الضيق فرجا وبعد العسر يسرا وبعد الحزن فرحا لمن توكل عليه، ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره.

صدق الله العظيم رب العرش الكريم

اختيار الزوجين مثل اختيار اللباس

 

تدبرات قرآنية:
قال الله تعالى (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)
وسط سرد احاكم الصيام نجد تفاصيل إختيار رفيق الحياة، وما يجب على الزوجين فعله لبناء أفضل أسرة بالكون،
أوضحت لنا تلك الكلمات في سورة البقرة آيات الصيام أسرار بنيان أسرة عظيمة:

1_ أن يكون الزوجين كل من هما (لباس) للآخر، واللباس (يستر) فيكونا سترا لبعضهم البعض.
2_ اللباس يكون (ستره) بكسر السين أو بضمها.
3_ أن تختار القماش المناسب مع كل زمن ومناسبة ولايذوب أو يبهت يحتفظ بأصله البراق مع مرور الزمن وتقلباته
4_ اللباس من مواصفاته يشعرك بالسكن والارتياح فلا تلبس مالا يريحك.
5_ الكفاءة فلا تلبس ثيابا مقاسها لا يناسبك.
6_ التزيين من أهم مميزات الثياب واللباس أن يزينك ويجملك فلا تقبح نفسك فقد خلقك الله في أحسن تقويم.
7_ الاحتواء؛ فالبس ثيابا تحتويك.
8_ الدفئ؛ فاللباس الدافئ خير من اللباس البارد فعليكم بالحرير.
9_ الوقاية والحماية؛ اجعل ثيابك تقيك وتحميك وكذلك كل من يلبس ثيابا قيمة واجب عليه أن يقيها ويحميها من الأذى.
10_ النظافة، اجعلها نظيفة تظهر نظافتك.
11_ التطيب، والعطر وجمال الحياة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وحبب إلي من دنياكم الطيب) أي العطر.
فدع من يترك التعطر والتطيب.
12_ الفخر، إفخر بثيابك وكن لها فخرا،
13_ النعومة، فدع خشين اللباس فإنه قاسي المنبت.

وأخيراً:
إبحث عن الأصول العميقة عن الأم والاب...
ولا تلبس جلد (الكلب).

#القانون_الشرع

الذبيح هو إسحاق وليس إسماعيل وهذا على الغالب

 إن المتدبر لقصة انبياء الله تعالى (اسحاق واسماعيل ثم موسى وهارون) وتلازم القصتين، وخصوصا في سورتي مريم و الصافات، يجد أن موسى هو النبي الأو...